Monday, August 3, 2015

حكاية المحاكمات العسكرية لثلاث طلاب بكلية الطب

حكاية محاكمة 3 طلاب طب عسكريًا بتهمة التخريب
«الكلية» والنقابة واتحاد الطلاب يساندونهم.. والقضاء يحسم مصيرهم :
نشر في الشروق الجديد يوم 01 - 09 - 2013

استجابوا لنداء نقابة الأطباء، وأسرعوا لإغاثة الجرحى فى موجة العنف التى اجتاحت العديد من مدن مصر فور بدء فض اعتصامى الإخوان المسلمين فى منطقتى رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة
كان الثلاثة من طلاب كلية الطب وارتدوا ملابس الأطباء المميزة، ليسهل التعرف عليهم وسط الاشتباكات حتى تم القبض عليهم فى شوارع مدينة السويس بتهمة «حرق مدرعة عسكرية، وارتكاب أعمال شغب، وحيازة زجاجات مولوتوف، وخرطوش».
ويحاكم الطلاب أحمد عبدالعال وأحمد يوسف الطالب بالفرقة الخامسة فى كلية الطب، وأحمد نجم بالفرقة الأولى، ضمن 64 متهما آخرين، ينظر فى أمرهم القضاء العسكرى، الذى يستعد لإصدار حكمه الثلاثاء المقبل على عدد منهم بينهم طالبا الفرقة الخامسة، قبل الرد على الالتماسات والشهادات التى تصب جميعها فى صالحهم.
وقد سمحت السلطات العسكرية لوفد من نقابة الأطباء الفرعية بالسويس يضم الدكتور تامر البويهى وسامى كمال ومحمد سلامة، بزيارة الطلاب الثلاثة فى محبسهم بالمنطقة العسكرية فى عجرود رغم أن الطلبة غير مقيدين فى نقابة الأطباء حتى الآن بحكم أنهم فى مرحلة الدراسة.
وكانت كلية طب جامعة القاهرة قد تقدمت بشهادات «حسن سير وسلوك»، أرسلها عميد الدكتور حسين خيرى، علاوة على مخاطبات من رئيس جامعة القاهرة، ووزير التعليم العالى والصحة، وتدخل نقابة الأطباء العامة، واتحاد طلاب مصر للإفراج عنهم: «وجميعها جهود لم نتلق بشأنها ردا حتى الآن» وفقا لأمين مساعد اتحاد طب قصر العينى يونس جابر.
يقول محمود عبدالعال والد الطالب أحمد: «آخر يوم شاهدته فيه، كان يجمع القطن والشاش داخل حقيبة الإسعافات الأولية التى تعود أن تكون معه وقت الاشتباكات، وكان معه صديقاه أحمد نجم وأحمد يوسف، وجميعهم يرتدون الزى الأزرق، المميز لأطباء غرف العمليات، للتأكيد على أن الهدف من نزولهم أثناء اندلاع أعمال عنف، هو الطب ومداواة الجرحى فقط».
ويضيف: «ليس لابنى أى انتماء سياسى، فهو لم يشارك فى المظاهرات التى اندلعت عقب فض اعتصام ميدانى رابعة العدوية والنهضة، وإنما قرر أن يكون له دور فى إسعاف الجرحى بصرف النظر عن انتمائهم السياسى»، وتابع والد أحمد: «أدعو أن يتفهم الجميع أن ابنى شارك فى تخفيف آلام الجرحى ووقف نزيف الدم، ولم يرفع حجرا واحدا فى وجه عسكرى أو شرطى، وكذلك فعل أصدقاؤه.. أحمد متفوق وحاصل على شهادات كثيرة من نقابة الأطباء، ومعروف وسط أطباء مستشفى السويس العام، حيث يذهب إليها على سبيل التدريب»، موضحا أن أحمد وأصدقاءه المحالين للمحاكمة العسكرية «استجابوا لنداء نقابة الأطباء فى النزول للشارع أثناء اندلاع أعمال عنف، لإسعاف الجرحى».
وحسبما يؤكد بلال سيد بلال نائب رئيس اتحاد طب الأزهر: «تم القبض على نحو 50 طالبا من كليات الطب على مستوى الجامعات فى محافظات الجمهورية، ومازالوا محبوسين حتى الآن»، مشيرا إلى أنهم تواصلوا مع نقابة الأطباء فى تسليم تلك القائمة من الطلاب، «ومازال الحصر مستمرا.. نقلنا شهادات للنقابة تفيد بأن هؤلاء الطلاب كانوا يؤدون واجبهم داخل المستشفيات الميدانية، ولم يشاركوا فى المظاهرات، ونناشد الإفراج عنهم فورا»، لافتا إلى أن الكثير من هؤلاء الطلاب «ليسوا إخوانا، ولا ينتمون إلى أى تنظيمات أو تيارات أو أحزاب».
وهدد اتحاد طلاب طب جامعة عين شمس بالإضراب عن دخول الامتحانات أو استئناف الدارسة لحين الإفراج عن زملائهم من الطلاب والنواب والأطباء المحبوسين، والبالغ عددهم 11 متهما، وفق ما ورد فى بيان صدر عن الاتحاد، أمس الأول، جاء فيه أن: «هذه الخطوة جاءت بعد رفض الكلية طلب الاتحاد تنظيم وقفة احتجاجية، وأول خطوات الاضراب، ستبدأ الخميس المقبل، إذ يمتنع طلاب الفرقة السادسة عن دخول الامتحان، حتى يتم الإفراج عن زملائنا».
 

0 comments: