فجأة شعرت بالوحدة نظرت إلى أعلى حيث تزين الصور مكتبي وجدتها ماما توته تضحك لكنها أصبحت بعيدة حيث قبرها، ووجدته زين أخي العزيز يحتضني لكنه بعيد حيث يعمل ، ثم وجدتها أختى الحبيبة بطرحتها الحمراء تغمز لكنها بعيدة حيث تدرس، ثم قمت بإزالة التراب عن وجه صورة صديقتي أمل ووجدتها تقترب من وجهي لكنها تزوجت وانشغلت،
الحزن يولد شعور الوحدة فقد تبذل كل جهدك وتعصر عقلك عشر مرات لتقدم عملا ترضى عنه يحمل اسمك، ويأتي شخص بقرار لا حياة له يحذفه من الوجود، قد تتحمل لبعض الوقت لكنك تشعر انك ستتحطم عند أول صخرة غدا
قال لي تعودت على أن آراك منعزلة لكنني لاحظت انك أصبحت قليلة التحمل، عصبية المذاج ابتسمى واتركي الأمور لخالقها يشكلها كيف يشاء، فقلت الحمد لله أنه يرى ويسمع ولولا هذا لفقدت عقلي"
لا أعلم تصادقت مع العزلة هذه الايام، اتنهد حينما أسمع ألبوم الحمد لله لماهر زين ، أكرر موسيقى عمر خيرت تثير الراحه في نفسي، اشتاق الى الانتهاء من كتاب مئة عام من العزلة لماركيز لعلي أجد طريقا آخر بعد العام المئة غير العزلة
اصمم على الانتهاء من المجلد الثالث لكتاب صفوة التفاسير للصابوني رغم الضيق الشديد الذى اعتراني من تفسيرة للاية رقم 18 من سورة الزخرف التى تقول " أو من ينشؤا في الحلية وهو في الخصام غير مبين" يقول فيها :المقصود الرد على الذين قالوا الملائكة بنات الله، يعني أن الاثنى إذا خاصمت أو تكلمت لم تقدر أن تبين حجتها لنقص عقلها، ويضيف:وقلما تجد امرأة إلا تفسد الكلام، وتخلط المعاني فكيف ينسب لله من يتصف بهذه النقائص، يستند الى ابن كثير الذى يقول:المرأة ناقصة في الصورة والمعني،فيكمل نقص ظاهرها وصورتها بلبس الحلى -مثل الذهب مثلا- لجبر ما فيها من نقص، كما يستند الى قول بعض الشعراء:
ما الحلى إلا زينة من نقيصة ..يتمم من حسن اذا الحسن قصرا
ويتابع الصابوني:أما نقص معناها فانها ضعيفة عاجزة عن الانتصار، ويستند الى قول بعض العرب وقد بشر ببنت "ما هي بنعم الولد، نصرها بكاء، وبرها سرقة"
قررت أن أفك باب من العزلة وحكيت الى الأخ مصطفي موسى ضيقي وتناقشنا أن المرأة في الاسلام ستظل مظلومة واتفق معي في الرأى والدليل أن الصحابيات لم يأخذن حقهن في التسجيل في التاريخ الاسلامي بعكس الصحابة من الرجال، فلا اتخيل مثلا أن يتعمد الصابوني رحمه الله عليه اطلاق مثل هذا التفسيرعلى السيدة خديجة أو عائشة حيث كانت الاولى خير عون للنبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وبعدها، والثانية استطاعت أن تنقل عنه أكثر الاحاديث مصداقية، ومع ذلك قررت تكملة التفسير وأنا أردد غفر الله للصابوني ذنبه ،
13 comments:
مائة عام من العمل في الصحافة
أزيك يا صديقة
عايز ميلك
أهلا محمد الصديق المخلص
عايز تقول أن الصحغافة هي السبب، أشعر أنها ستكون سببا في اصابتي بشيخوخة مبكرة، ربنا كرمك وبعدك عنها يا بختك
الايميل بتاعي
delakkad@hotmail.com
بالعكس ياداليا
انا شايف ان الصحافه والكتابه امتع عمل في الدنيا
خاصه لو بتكتبي اللي انت عايزاه مش اللي بيتفرض عليكي
لو بتكتبي حاجات مهمه او خاصه لكنها تاثر في الناس
ده انا بحس ان مهنه الصحافه ديس بتدي شباب للابد لصاحبها
يارب ياداليا يارب اشوفك زي سكينه فؤاد يارب
محمد أهلا بك مجددا
شوف المشكلة أنك مش في المطبخ الصحفي، يعني مثلا جرب أعمل بحث عن أكثر الناس المعرضين لامراض ضغط الدم، والجلطات والسكتات الدماغية هتجدهم الصحفيين للاسف، ده غير أن في احصائيات غربية تشير الى أن الصحفيين هم النسبة الاعلى في عدم الارتباط والزواج لان الشغل تقريبا تحت وقت معين لا يجب تجاوزه بنسميه الديد لاين فضلا عن أن الصحافة بالفعل حياة موازية لحياتك الحقيقة
ده غير اللى أنا كتبته في المدونة حول تعبك ومجهودك الذي يمكن أن يضيع في لحظة بسبب إعلان أو وجهة نظر مختلفة أو صراع في العمل والتنافس أو يعني باختصار هذه مهنة البحث عن المتاعب والعمل داخل المتاعب، ومهنة عدم القدرة على الخروج من المتاعب
وطبعا شكرا سكينة فؤاد صحفية لامعة وصفيناز كاظم وسناء البيسي وأمل سرور ومي زيادة وسناء السعيد كلهم أثبتوا قدرتهم على تحمل هذه الاعباء واستمروا في هذه المهنة الشاقة، فهل استطيع أنا أيضا؟ الله وحده الذى يعمل!
نورتني
فصبر جميل والله المستعان
يعنى انا يوم ما ارجع الاقيكى كاتية بوست حزين كدا
اولا عايزة اشكرك جدا انك افتكرتينى و اسفة انى ما ردتش على الايميلات لانى مع الاسف لسه شايفاهم من يومين
انا تمام الحمد لله و يا رب تكونى انتى كمان بخير و تكون حالة البوست دا مجرد حالة مؤقتة
بالنسبة لظلم المراة فانا قلتها قبل كدا و هقولها تانى المراة كرمها من فى السماء و فطسها اهل الارض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هذا الحزن؟؟؟
كيف الحال؟ الله اسأل أن يسعدك في الدنيا ويبارك فيك
أتقي الله ياداليا
فالمرأة لم ولن تظلم في الأسلام أبد الدهر
فكم من مسلمات حفرت أسمائهن بالذهب في التاريخ بدأ من حب رسول الله خديجة رضي الله عنها الي الأستاذة الدكتورة زينب عبدالعزيز تلك الهامة فوق هامات الأف الرجال في عصرنا الذي نحياه
فالمرأ يختار لنفسه من يكون سواء رجل أو أمرأة
اصنعي تاريخك بنفسك
إن الأمم التي مّرت على هذه الأرض
وعاشوا في هذه البسيطة كثر لايحصيهم محصٍ ولا يعّدهم عاّد إلا ربهم تبارك وتعالى ، ولكن الذين برعوا وأبدعوا، وسجلوا أسمائهم بمداد من ذهب قّلة قليلة، وما سطع نوُر هذه القلة إلا بالهمة العالية ، والعزيمة الصادقة،فمن علت همته طال همه، أولئك هم الذين بكاهم الدهر ورثاهم التاريخ
أما بخصوص التفسير فهو اجتهاد منه يثاب عليه ان أخطأ ويثاب الضعف إن أصاب
أما بخصوص أن المرأة لم تأخذ حقها فى التاريخ الإسلامى فقول لا يصدر من قارئ متمعن للتاريخ الإسلامى حيث وجد الكثير من النساء اللاتى نقشت أسمائهن بحروف من ذهب وهن كثيرات سواء على عهد النبى صلى الله عليه وسلم أو بعده وحتى العصر الحديث
أما بخصوص العزلة فقد عانيتها كثيرا واتخذت قرارى بالثورة عليها وكتبت عن ذلك فى مدونتى وأدعوا الله تعالى أن يعيننى على قررى
كل عام وأنت وكل من تحبين فى خير حال
ياسمين حمد الله على السلامة ولا يهمك المهم انك رجعتي تاني ده زي ما قلت لك قبل كده أحسن خبر سمعته
المشكلة اني مش لاقيه رد مقتنع على الجزئية بتاعت ظلم المرأة يعني حد يناقشنى فيما كتبه الصابوني رحمه الله حد يقلي تفسير آخر للاسف مفيش مفسرات ستات كلهم رجاله
مع محبتي
أحمد فزاري
ازيك حاضر حتقي الله، والله أنا مقتعه جدا بدور المرأة في الاسلام ولكن عايزاك تتكلم عن تفسير هذه الايه هل انت متفق مع تفسير الصابوني وما رأيك هل هناك تفسير آخر؟ مستنيه ردك
مع تحياتي
رومنسي
أهلا بك منورني بقالك مده مش بنشوفك
شكرا لانك تذكرتني وتحياتي لك وكل عام وانت بخير والى الله أقرب
مع تحياتي
الازهري
منوني يا أزهري برده فهمتني انت كمان غلط والله انا عارفه ان الاسلام كلم المرأة والكلام اللى حفظناه في خطب المشايخ وفي الكراسات وحصص الدين
لكن أنا بتكلم عن نقطة محددة نفسى حد يرد عليها ما رأيك في تفسير الصابوني للايه في الزخرف التى عرضتها هل ترى هذا التفسير يتوازى مع مكانه المرأة في الاسلام أم العكس هل هناك تفسير آخر للايه بالله عليك دور في كتب الازهر عندك ممكن تلاقي الحل
مع تحياتي ورمضان كريم وشكرا جدا انك تذكرتني برسالة
جزاك الله خيرا
السلام عليكم
اللهم أجعلنا من المتقين
هل درست علم التفسير
العلم قبل النقد
رمضان كريم
Post a Comment